تم انتقال المنتدي لمساحه مدفوعه برجاء الانتقال الي المنتدي الجديد www.jesus4us.com
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
بعدها تصبحون أعضاء و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
كما نرجو الاحتفاظ برابط المنتدى بالمفضلةfavorites

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

تم انتقال المنتدي لمساحه مدفوعه برجاء الانتقال الي المنتدي الجديد www.jesus4us.com
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
بعدها تصبحون أعضاء و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
كما نرجو الاحتفاظ برابط المنتدى بالمفضلةfavorites
تم انتقال المنتدي لمساحه مدفوعه برجاء الانتقال الي المنتدي الجديد www.jesus4us.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مقدمة عن †† وسائل الإيضاح †† ..

اذهب الى الأسفل

مقدمة عن †† وسائل الإيضاح †† ..  Empty مقدمة عن †† وسائل الإيضاح †† ..

مُساهمة من طرف مسيحي جريء الثلاثاء 24 مايو 2011, 7:27 am

الجزء الأول :

+ التعريف بخدمة وسائل الإيضاح +

تعريف وسائل الإيضاح :


وسائل الإيضاح هي ببساطة أجهزة وادوات ومواد يستخدمها الخادم لتحسين عملية التعليم ...


و لها أسماء متعددة منها :-

الوسائل البصرية ،


الوسائل السمعية ،


الوسائل المعنية ،


الوسائل التعليمية


و لكن أحدث و أشهر تسمية لها هي وسائل الإيضاح و تلعب دوراً هاماً في نظام الخدمة الكنسي .
************************************************** *********
الجزء الثاني :

+ أهمية خدمة وسائل الإيضاح +

أولاً : تطوير التعليم :

تأكد عزيزي الخادم أن وسيلة الإيضاح تلعب دوراً جوهرياً في تطوير الخدمة من خلال إضافة أبعاد ومؤثرات خاصة وبرامج متميزة و أن هذا الدور سيوسع خبرات الطفل – أو المخدوم عموما – و سيسهل توصيل المعلومة و يجب عليك كخادم أن تعرض هذه الوسائل بأساليب مثيرة ومشرقة وجذابة .

ثانيا : إقتصادية التعليم :

ويقصد بذلك جعل عملية التعليم اقتصادية بدرجة أكبر فالهدف الرئيسي لوسائل الإيضاح تحقيق أهداف التعليم بأقل تكلفة ممكنة و لكن بجودة عالية علي قدر الإمكان .


ثالثا : تساعد وسائل الإيضاح على استثارة اهتمام المخدوم واشباع حاجته للتعلم :

يأخذ المخدوم من خلال استخدام وسائل الإيضاح المختلفة بعض الخبرات التي تثير اهتمامه وتحقيق أهدافه .
وكلما كانت الخبرات التي يمر بها المخدوم أقرب إلى الواقعية أصبح لها معنى ملموساً وثيق الصلة بالاهداف التي يسعى إلى تحقيقها والرغبات التي يتوق إلى إشباعها.



رابعاً : تساعد على زيادة خبرة المخدوم مما يجعله أكثر استعداداً للتعلم :

هذا الاستعداد الذي اذا وصل اليه المخدوم يكون تعلمه في أفضل صورة ومثال على ذلك كمن يشاهد فيلم سينمائي حول بعض الموضوعات الكنسية
و ذلك يزيد من الخبرات اللازمة للمخدوم وتجعله أكثر استعداداً للتعلم و تقبل المعلومة و يجعله في إنتظار المعلومة التالية .


خامساً : تساعد وسائل الإيضاح على اشتراك جميع حواس المخدوم :

إنّ اشتراك جميع الحواس في عمليات التعليم يؤدي إلى ترسيخ وتعميق هذا التعلّم و وسيلة الإيضاح تساعد على اشتراك جميع حواس المخدوم ، وهي بذلك تساعد على إيجاد علاقات راسخة وطيدة بين ما تعلمه المخدوم ، ويترتب على ذلك بقاء أثر ما تم عرضه من الخادم .


سادساً : تساعد وسائل الإيضاح عـلى تـحاشي الوقوع في اللفظية :


والمقصود باللفظية استعمال الخادم الفاظاً ليست لها عند المخدوم معني كماهي عند الخادم ولا يحاول توضيح هذه الألفاظ المجردة بوسائل مادية محسوسة تساعد على تكوين صور مرئية لها في ذهن المخدوم ، ولكن اذا تنوعت هذه الوسائل فإن اللفظ يكتسب أبعاداً من المعنى تقترب به من الحقيقة , الامر الذي يساعد على زيادة التقارب والتطابق بين معاني الألفاظ في ذهن كل من الخادم و المخدوم .


سابعاً : يؤدي تـنويع وسائل الإيضاح إلى تكوين مفاهيم سليمة.

ثامنا : تساعد في زيادة مشاركة المخدوم الايجابية :

تنمي وسائل الإيضاح قدرة المخدوم على التأمل ودقة الملاحظة واتباع التفكير العلمي , وهذا الأسلوب يؤدي بالضرورة إلى تحسين نوعية التعلم ورفع الأداء عند المخدومين.

تاسعا : تؤدي الي تثبيت الأفكار .

عاشرا : تساعد على تنويع أساليب التعليم لمواجهة الفروق الفردية بين الخدام .

الحادي عشر : تؤدي إلى ترتيب واستمرار الأفكار التي يكونها المخدوم .

الثاني عشر : تـؤدي إلـى تعـديل سـلوك المخدوم.



************************************************** ***********
الجزء الثالث

+ قواعد أختيار الوسيلة +

1- قواعد قبل استخدام الوسيلة :-

أ- تحديد الوسيلة المناسبة .
ب- التأكد من توافرها .
ج- التأكد إمكانية الحصول عليها .
د- تجهيز متطلبات تشغيل الوسيلة .
ه- تهيئة مكان عرض الوسيلة .

2- قواعد عند استخدام الوسيلة :-

أ- التمهيد لاستخدام الوسيلة .
ب- استخدام الوسيلة في التوقيت المناسب .
ج- عرض الوسيلة في المكان المناسب .
د- عرض الوسيلة بأسلوب شيق ومثير .
ه- التأكد من رؤية جميع المخدومين للوسيلة خلال عرضها .
و- التأكد من تفاعل جميع المخدومين مع الوسيلة خلال عرضها .
ز- إتاحة الفرصة لمشاركة بعض المخدومين في استخدام الوسيلة .
ح- عدم التطويل في عرض الوسيلة تجنباً للملل .
ط- عدم الإيجاز المخل في عرض الوسيلة .
ي- عدم ازدحام الدرس بعدد كبير من الوسائل .
ك- عدم إبقاء الوسيلة أمام المخدومين بعد استخدامها تجنبا لانصرافهم عن متابعة الخادم .
ل- الإجابة عن أية استفسارات ضرورية للمخدوم حول الوسيلة .

3- قواعد بعد الانتهاء من استخدام الوسيلة :-


أ- تقويـم الوسيلــة :
للتعرف على فعاليتها أو عدم فعاليتها في تحقيق الهدف منها ، ومدى تفاعل المخدومين معها ، ومدى الحاجة لاستخدامها أو عدم استخدامها مرة أخرى .
ب- صيانة الوسيلة :
أي إصلاح ما قد يحدث لها من أعطال ، واستبدال ماقد يتلف منها ، وإعادة تنظيفها وتنسيقها ، كي تكون جاهزة للاستخدام مرة أخرى .
ج- حفـظ الوسيلــة :
أي تخزينها في مكان مناسب يحافظ عليها لحين طلبها أو استخدامها في مرات قادمة .
مسيحي جريء
مسيحي جريء
Admin
Admin

عدد المساهمات : 952
نقاط : 3601
تاريخ التسجيل : 13/05/2011

https://christians.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى