في البدء كان الكلمة هل الله له بداية ؟؟
تم انتقال المنتدي لمساحه مدفوعه برجاء الانتقال الي المنتدي الجديد www.jesus4us.com :: المنتدي الديني :: سؤال وجواب .. تبشير :: الرد على الشبهات الوهميه حول العقيده المسيحيه
صفحة 1 من اصل 1
في البدء كان الكلمة هل الله له بداية ؟؟
سلام المسيح مع الجميع
في الحقيقة موضوعي دراسة في الكتاب المقدس
هل السيد المسيح موجود بذاته في البدء وماذا قبل البدء لم يكن المسيح موجود ؟؟؟
دعونا اولا اخوتي ندرس معنى كلمة البدء ومن خلال دراستي رغبت اولا ان اقدم المعنى العربي للكلمة
معجم المحيط
في الحقيقة موضوعي دراسة في الكتاب المقدس
هل السيد المسيح موجود بذاته في البدء وماذا قبل البدء لم يكن المسيح موجود ؟؟؟
دعونا اولا اخوتي ندرس معنى كلمة البدء ومن خلال دراستي رغبت اولا ان اقدم المعنى العربي للكلمة
معجم المحيط
البَدْءُ : مصـ.-: أول كل شيء؛ فعلتُه بَدْءاً وأولَ بدْءٍ وَبَدَاءةَ ذي بَدْءٍ، أي قبل كل شيء، وفعلته عَوْداً على بَدْءٍ ، أي مرة بعد أخرى.-: النشأة الأولى؛ بدءُ الخليقة.-: الأول في السيادة والتقدم.
الغني
بَدْءٌ - ج: أبْداءٌ. [ب د أ]. 1."في البَدْءِ كانَتِ الكلِمَةُ" : في أوَّلِ شيْءٍ إطْلاقاً. 2."كانَ مُنْتَبِهاً مُنْذُ البَدْءِ " : مُنْذُ البِدَايَةِ. 3. "بادِئَ ذِي بدْءٍ" : أوَّلاً وَقَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ. 4."أفْعَلُهُ عوْداً على بَدْء" : مِنْ أوَّلِهِ إلى آخِرهِ. "قَرَأَ الكِتابَ من بَدْئِهِ إلى آخِرِهِ".
لسان العرب
بدأَ (لسان العرب)
في أَسماءِ اللّهِ عزَّ وجل الـمُبْدئ: هو الذي أَنـْشَأَ الأَشياءَ واخْتَرَعَها ابْتِداءً من غيرِ سابقِ مثال.
والبَدْء فِعْلُ الشيءِ أَوَّلُ. بَدأَ بهِ وبَدَأَهُ يَبْدَؤُهُ بَدْءاً وأَبْدَأَهُ وابْتَدَأَهُ.
ويقالُ: لكَ البَدْءُ والبَدْأَةُ والبُدْأَةُ والبَدِيئةُ والبَداءة والبُداءة بالمدِّ
الغني
بَدْءٌ - ج: أبْداءٌ. [ب د أ]. 1."في البَدْءِ كانَتِ الكلِمَةُ" : في أوَّلِ شيْءٍ إطْلاقاً. 2."كانَ مُنْتَبِهاً مُنْذُ البَدْءِ " : مُنْذُ البِدَايَةِ. 3. "بادِئَ ذِي بدْءٍ" : أوَّلاً وَقَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ. 4."أفْعَلُهُ عوْداً على بَدْء" : مِنْ أوَّلِهِ إلى آخِرهِ. "قَرَأَ الكِتابَ من بَدْئِهِ إلى آخِرِهِ".
لسان العرب
بدأَ (لسان العرب)
في أَسماءِ اللّهِ عزَّ وجل الـمُبْدئ: هو الذي أَنـْشَأَ الأَشياءَ واخْتَرَعَها ابْتِداءً من غيرِ سابقِ مثال.
والبَدْء فِعْلُ الشيءِ أَوَّلُ. بَدأَ بهِ وبَدَأَهُ يَبْدَؤُهُ بَدْءاً وأَبْدَأَهُ وابْتَدَأَهُ.
ويقالُ: لكَ البَدْءُ والبَدْأَةُ والبُدْأَةُ والبَدِيئةُ والبَداءة والبُداءة بالمدِّ
كلمة بدء تستخدم للاشياء المحدده وافعال محدده وايضا لها دلالة علي وقت محدد وايضا لها دلاله علي ماقبل الوقت والسياده الاولي التي ليس فوقها سياده
ورغم ذلك فالمعني في العربي غير واضح لانه استخدم كلمة واحده ( بدء) للتعبير عن اكثر من معني ( بداية وقتيه وايضا ماقبل كل شئ
وايضا كأحد اسماء الله
اما في المعنى اليوناني
كانت الاية على هذا الشكل
يو-1-1: فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ، وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ، وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللَّهَ.
εν αρχη ην ο λογος και ο λογος ην προς τον θεον και θεος ην ο λογος
http://www.albishara.org/strong.php?...cj1kSEoxWlEuLg..
وكانت الكلمة تعني الرياسة
او بدء، مبتدأ، ابتداء، بداية، بداءة، يبتدئ. رئيس،
ἀρχή
ولفظت الكلمة بارشي
archē
ولكن لم تكن تحمل هذا المعنى فقط
لاني
وجدت لها عدة معان ومن بعض المعاني اصل الوجود
ἀρχή
From ἄٌ÷ù "I begin" اصل الوجود
وتعني ايضا
المصدر او المتسلط على البداية
[edit] Noun
ἀٌ÷ (genitive ἀٌ÷ῆٍ) f, first declension; (arkhē)
1.
beginning, origin المصدر
2.
sovereignty, dominion, authority المتسلط علي البدايه
وممكن تستخدم للبداية الوقتيه الزمنية ولكن ايضا تستخدم بمعني المتسلط علي البدء ومصدر البدء وواجد البدء
وهذا هو السيد المسيح
طبعا هذا لا يشمل على الاضافات للكلمة في ايات اخرى لتعني معاني اخرى وهذا غير موضوع الدراسة متل اية
لوقا
1: 2 كما سلمها الينا الذين كانوا منذ البدء معاينين و خداما للكلمة
فكلمة بدء هنا مضاف اليها
ابو تستخدم لوحدها وايضا تضاف لكلمة ارشي لتحدد زمن
وهناك ايات كثيرة اخرى
نجد فيها هذه الاضافة والتي تختلف عن الاية المدروسة اعلاه
ولكن
يسأل البعض هل المسيح وجد بذاته على حد قوله في البدء وهل الله له بداية ؟؟؟
نقول بعون الرب
ورغم ذلك فالمعني في العربي غير واضح لانه استخدم كلمة واحده ( بدء) للتعبير عن اكثر من معني ( بداية وقتيه وايضا ماقبل كل شئ
وايضا كأحد اسماء الله
اما في المعنى اليوناني
كانت الاية على هذا الشكل
يو-1-1: فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ، وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ، وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللَّهَ.
εν αρχη ην ο λογος και ο λογος ην προς τον θεον και θεος ην ο λογος
http://www.albishara.org/strong.php?...cj1kSEoxWlEuLg..
وكانت الكلمة تعني الرياسة
او بدء، مبتدأ، ابتداء، بداية، بداءة، يبتدئ. رئيس،
ἀρχή
ولفظت الكلمة بارشي
archē
ولكن لم تكن تحمل هذا المعنى فقط
لاني
وجدت لها عدة معان ومن بعض المعاني اصل الوجود
ἀρχή
From ἄٌ÷ù "I begin" اصل الوجود
وتعني ايضا
المصدر او المتسلط على البداية
[edit] Noun
ἀٌ÷ (genitive ἀٌ÷ῆٍ) f, first declension; (arkhē)
1.
beginning, origin المصدر
2.
sovereignty, dominion, authority المتسلط علي البدايه
وممكن تستخدم للبداية الوقتيه الزمنية ولكن ايضا تستخدم بمعني المتسلط علي البدء ومصدر البدء وواجد البدء
وهذا هو السيد المسيح
طبعا هذا لا يشمل على الاضافات للكلمة في ايات اخرى لتعني معاني اخرى وهذا غير موضوع الدراسة متل اية
لوقا
1: 2 كما سلمها الينا الذين كانوا منذ البدء معاينين و خداما للكلمة
فكلمة بدء هنا مضاف اليها
ابو تستخدم لوحدها وايضا تضاف لكلمة ارشي لتحدد زمن
وهناك ايات كثيرة اخرى
نجد فيها هذه الاضافة والتي تختلف عن الاية المدروسة اعلاه
ولكن
يسأل البعض هل المسيح وجد بذاته على حد قوله في البدء وهل الله له بداية ؟؟؟
نقول بعون الرب
الكتاب يبدأ بقوله في البدء كان الكلمة والفعل كان
ην
ην
ην في جميع الايات الخاصة بازلية السيد المسيح
Rev 1:8
(SVD) أَنَا هُوَ الأَلِفُ وَالْيَاءُ، الْبَِدَايَةُ وَالنِّهَايَةُ، يَقُولُ الرَّبُّ الْكَائِنُ وَالَّذِي كَانَ وَالَّذِي يَأْتِي، الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ.
(GNT-TR)εγω ειμι το α και το ω αρχη και τελος λεγει ο κυριος ο ων και ο ην και ο ερχομενος ο παντοκρατωρ
Rev 21:6
(SVD) ثُمَّ قَالَ لِي: «قَدْ تَمَّ! أَنَا هُوَ الأَلِفُ وَالْيَاءُ، الْبِدَايَةُ وَالنِّهَايَةُ. أَنَا أُعْطِي الْعَطْشَانَ مِنْ يَنْبُوعِ مَاءِ الْحَيَاةِ مَجَّاناً.
(GNT)καὶ εἶπέ μοι· γέγοναν. ἐγώ τὸ Α καὶ τὸ Ω, ἡ ἀρχὴ καὶ τὸ τέλος. ἐγὼ τῷ διψῶντι δώσω ἐκ τῆς πηγῆς τοῦ ὕδατος τῆς ζωῆς δωρεάν
ولكن لا بد من التنويه ان
كلمة في البدء في انجيل يوحنا تختلف عنها في سفر التكوين
بدأ سفر التكوين بعبارة "في البدء خلق الله"، أي أنه يتكلم عن بداية المخلوقات، أي بدء الزمن بالخلقة. أماالبدء في إنجيل يوحنا فهو ما قبل الخلق والزمن والتاريخ، حيث لم يوجد سوي الله الكائن بذاته. يبدأ ببداية الكينونة "في البدء كان الكلمة" أي أن الكلمة أزلي هو بدأ بما لا بداية له. وقد كرر الرسول هذا الفكر حين قال الرب لليهود: "أنا من البدء ما أكلمكم أيضًا به" (يو 25:، أي أنا الكائن المتكلم في الأصل أو منذ الأزل. جاء أيضًا في بداية رسالته الأولى: "الذي كان من البدء، الذي سمعناه، الذي رأيناه بعيوننا" (1 يو 1:1). وقد قال أيضًا للجموع: "أبوكم إبراهيم تهلل بأن يري يومي فرأي وفرح... قبل أن يكون إبراهيم أنا كائن" (56:8، 58
فالسيد المسيح لم يكن موجود بذاته فقط في البداية كما يزعم البعض ولكنه كان قبل البداية وبعد النهاية لانه هو الاله
الله المتجسد
والخالق وواهب الحياة والإنارة.
هكذا المسيح هو الكلمة التي تحدث به الآب في آخر الأيام ويوجهنا لكي نسمع له خبرنا عن ذهن الآب كما يخبرنا الكلام عما في فكر الإنسان. إنه الكلمة الذي يحدثنا بما للآب، إذ هو الحق والآمين، والشاهد الصادق للذهن الإلهي
صلوا لأجلي
[/center]en جاء في الزمن الماضي الناقص غير التام الدال على حالة كانت مستمرة ويتضمن الاستمرار الوجود الوجود المستمر في الماضي وهو يعني انه قبل ان يبدأ البدء كان الكلمة موجودة وممكن ان تترجم الاية حرفيا عندما بدء البء كان الكلمة موجوداً بلا بداية وهذا يعادل ويساوي القول الكلمة يسبق الزمن او الخليقة بلا بداية فكان هنا تشير الى وجودها المطلق لارتباطها بالبدء والخلق وبالتالي يكون معنى الاية كاملا انه في البدء وقبل الخلق وقبل البداية كان الكلمة موجودا وهو الخالق ذاته السرمدي الذي كان موجودا من الازل بلا بداية وهو بدء البدء ولاحظت ان الفعل
ην
en
تكرر في الاية
εν αρχη ην ο λογος και ο λογος ην προς τον θεον και θεος ην ο λογος
ثلاث مرات في البدء كان en الكلمة كان en وكان الكلمة الله en
وايضا تبعتها
تكرر في الاية
εν αρχη ην ο λογος και ο λογος ην προς τον θεον και θεος ην ο λογος
ثلاث مرات في البدء كان en الكلمة كان en وكان الكلمة الله en
وايضا تبعتها
فعل اخر
يو-1-2: هَذَا كَانَ فِي الْبَدْءِ عِنْدَ اللَّهِ.
ουτος ην εν αρχη προς τον θεον
لاتصبع رابع مرة
كان في البدء وفي جميع هذه الايات تشير الى ما قبل الخلق والزمن الى الازل الى الابدية
وازلية المسيح امر اكده الكتاب المقدس
سلطانه سلطان أبدي مالن يزول وملكوته مالاينقرض"(دانيال7: 13- 14)
ουτος ην εν αρχη προς τον θεον
لاتصبع رابع مرة
كان في البدء وفي جميع هذه الايات تشير الى ما قبل الخلق والزمن الى الازل الى الابدية
وازلية المسيح امر اكده الكتاب المقدس
سلطانه سلطان أبدي مالن يزول وملكوته مالاينقرض"(دانيال7: 13- 14)
وايضا اكد الكتاب ارتباط وجود الاب والابن و أزلية الأبن
الكائن مع الآب منذ الأزل
منذ وجوده أنا هناك والآن السيد الرب أرسلني وروحه . هكذا يقول الرب فاديك
قدوس إسرائيل . أنا الرب إلهكك معلمك ..."(إش 48: 16- 17)
وهناك ايات كثير تكلمت عن وجود المسيح قبل البدء
ومعناه اللاهوتي واللغوي
1) سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 1: 4
يُوحَنَّا، إِلَى السَّبْعِ الْكَنَائِسِ الَّتِي فِي أَسِيَّا: نِعْمَةٌ لَكُمْ وَسَلاَمٌ مِنَ الْكَائِنِ وَالَّذِي كَانَ وَالَّذِي يَأْتِي، وَمِنَ السَّبْعَةِ الأَرْوَاحِ الَّتِي أَمَامَ عَرْشِهِ،
2) سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 1: 8
«أَنَا هُوَ الأَلِفُ وَالْيَاءُ، الْبِدَايَةُ وَالنِّهَايَةُ» يَقُولُ الرَّبُّ الْكَائِنُ وَالَّذِي كَانَ وَالَّذِي يَأْتِي، الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ.
3) سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 4: 8
وَالأَرْبَعَةُ الْحَيَوَانَاتُ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهَا سِتَّةُ أَجْنِحَةٍ حَوْلَهَا، وَمِنْ دَاخِل مَمْلُوَّةٌ عُيُونًا، وَلاَ تَزَالُ نَهَارًا وَلَيْلاً قَائِلَةً: «قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ الإِلهُ الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ، الَّذِي كَانَ وَالْكَائِنُ وَالَّذِي يَأْتِي».
4) سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 11: 17
قَائِلِينَ: «نَشْكُرُكَ أَيُّهَا الرَّبُّ الإِلهُ الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ، الْكَائِنُ وَالَّذِي كَانَ وَالَّذِي يَأْتِي، لأَنَّكَ أَخَذْتَ قُدْرَتَكَ الْعَظِيمَةَ وَمَلَكْتَ
الكائن مع الآب منذ الأزل
منذ وجوده أنا هناك والآن السيد الرب أرسلني وروحه . هكذا يقول الرب فاديك
قدوس إسرائيل . أنا الرب إلهكك معلمك ..."(إش 48: 16- 17)
وهناك ايات كثير تكلمت عن وجود المسيح قبل البدء
ومعناه اللاهوتي واللغوي
1) سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 1: 4
يُوحَنَّا، إِلَى السَّبْعِ الْكَنَائِسِ الَّتِي فِي أَسِيَّا: نِعْمَةٌ لَكُمْ وَسَلاَمٌ مِنَ الْكَائِنِ وَالَّذِي كَانَ وَالَّذِي يَأْتِي، وَمِنَ السَّبْعَةِ الأَرْوَاحِ الَّتِي أَمَامَ عَرْشِهِ،
2) سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 1: 8
«أَنَا هُوَ الأَلِفُ وَالْيَاءُ، الْبِدَايَةُ وَالنِّهَايَةُ» يَقُولُ الرَّبُّ الْكَائِنُ وَالَّذِي كَانَ وَالَّذِي يَأْتِي، الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ.
3) سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 4: 8
وَالأَرْبَعَةُ الْحَيَوَانَاتُ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهَا سِتَّةُ أَجْنِحَةٍ حَوْلَهَا، وَمِنْ دَاخِل مَمْلُوَّةٌ عُيُونًا، وَلاَ تَزَالُ نَهَارًا وَلَيْلاً قَائِلَةً: «قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ الإِلهُ الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ، الَّذِي كَانَ وَالْكَائِنُ وَالَّذِي يَأْتِي».
4) سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 11: 17
قَائِلِينَ: «نَشْكُرُكَ أَيُّهَا الرَّبُّ الإِلهُ الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ، الْكَائِنُ وَالَّذِي كَانَ وَالَّذِي يَأْتِي، لأَنَّكَ أَخَذْتَ قُدْرَتَكَ الْعَظِيمَةَ وَمَلَكْتَ
ιωαννης ταις επτα εκκλησιαις ταις εν τη ασια χαρις υμιν και ειρηνη απο ο ων και ο ην και ο ερχομενος και απο των επτα πνευματων α ενωπιον του θρονου αυτου.
ُ
فقد تكرر الفعل
فقد تكرر الفعل
ην في جميع الايات الخاصة بازلية السيد المسيح
والتي دلت على الفعل الماضي الناقص
غير التام الدال على حالة كانت مستمرة ويتضمن الاستمرار الوجود الوجود المستمر في الماضي
وحتى كلمة ارشي التي تعني البدء من دون اضافة
وحملت معنى
معني تسلط او مصدر الزمن ( خالق الزمن )
كانت خاصة بالمسيح له كل المجد
يوحنا 1: 1
(SVD) فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللَّهَ
.(GNT)᾿Εν ἀρχῇ ἦν ὁ Λόγος, καὶ ὁ Λόγος ἦν πρὸς τὸν Θεόν, καὶ Θεὸς ἦν ὁ Λόγος
وتعني الكلمه خالق وواجد ومصدر الزمان
Col 1:18
(SVD) وَهُوَ رَأْسُ الْجَسَدِ: الْكَنِيسَةِ. الَّذِي هُوَ الْبَدَاءَةُ، بِكْرٌ مِنَ الأَمْوَاتِ، لِكَيْ يَكُونَ هُوَ مُتَقَدِّماً فِي كُلِّ شَيْءٍ
(GNT)καὶ αὐτός ἐστιν ἡ κεφαλὴ τοῦ σώματος, τῆς ἐκκλησίας· ὅς ἐστιν ἀρχή, πρωτότοκος ἐκ τῶν νεκρῶν, ἵνα γένηται ἐν πᾶσιν αὐτὸς πρωτεύων,
[center].
غير التام الدال على حالة كانت مستمرة ويتضمن الاستمرار الوجود الوجود المستمر في الماضي
وحتى كلمة ارشي التي تعني البدء من دون اضافة
وحملت معنى
معني تسلط او مصدر الزمن ( خالق الزمن )
كانت خاصة بالمسيح له كل المجد
يوحنا 1: 1
(SVD) فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللَّهَ
.(GNT)᾿Εν ἀρχῇ ἦν ὁ Λόγος, καὶ ὁ Λόγος ἦν πρὸς τὸν Θεόν, καὶ Θεὸς ἦν ὁ Λόγος
وتعني الكلمه خالق وواجد ومصدر الزمان
Col 1:18
(SVD) وَهُوَ رَأْسُ الْجَسَدِ: الْكَنِيسَةِ. الَّذِي هُوَ الْبَدَاءَةُ، بِكْرٌ مِنَ الأَمْوَاتِ، لِكَيْ يَكُونَ هُوَ مُتَقَدِّماً فِي كُلِّ شَيْءٍ
(GNT)καὶ αὐτός ἐστιν ἡ κεφαλὴ τοῦ σώματος, τῆς ἐκκλησίας· ὅς ἐστιν ἀρχή, πρωτότοκος ἐκ τῶν νεκρῶν, ἵνα γένηται ἐν πᾶσιν αὐτὸς πρωτεύων,
[center].
Rev 1:8
(SVD) أَنَا هُوَ الأَلِفُ وَالْيَاءُ، الْبَِدَايَةُ وَالنِّهَايَةُ، يَقُولُ الرَّبُّ الْكَائِنُ وَالَّذِي كَانَ وَالَّذِي يَأْتِي، الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ.
(GNT-TR)εγω ειμι το α και το ω αρχη και τελος λεγει ο κυριος ο ων και ο ην και ο ερχομενος ο παντοκρατωρ
Rev 21:6
(SVD) ثُمَّ قَالَ لِي: «قَدْ تَمَّ! أَنَا هُوَ الأَلِفُ وَالْيَاءُ، الْبِدَايَةُ وَالنِّهَايَةُ. أَنَا أُعْطِي الْعَطْشَانَ مِنْ يَنْبُوعِ مَاءِ الْحَيَاةِ مَجَّاناً.
(GNT)καὶ εἶπέ μοι· γέγοναν. ἐγώ τὸ Α καὶ τὸ Ω, ἡ ἀρχὴ καὶ τὸ τέλος. ἐγὼ τῷ διψῶντι δώσω ἐκ τῆς πηγῆς τοῦ ὕδατος τῆς ζωῆς δωρεάν
ولكن لا بد من التنويه ان
كلمة في البدء في انجيل يوحنا تختلف عنها في سفر التكوين
بدأ سفر التكوين بعبارة "في البدء خلق الله"، أي أنه يتكلم عن بداية المخلوقات، أي بدء الزمن بالخلقة. أماالبدء في إنجيل يوحنا فهو ما قبل الخلق والزمن والتاريخ، حيث لم يوجد سوي الله الكائن بذاته. يبدأ ببداية الكينونة "في البدء كان الكلمة" أي أن الكلمة أزلي هو بدأ بما لا بداية له. وقد كرر الرسول هذا الفكر حين قال الرب لليهود: "أنا من البدء ما أكلمكم أيضًا به" (يو 25:، أي أنا الكائن المتكلم في الأصل أو منذ الأزل. جاء أيضًا في بداية رسالته الأولى: "الذي كان من البدء، الذي سمعناه، الذي رأيناه بعيوننا" (1 يو 1:1). وقد قال أيضًا للجموع: "أبوكم إبراهيم تهلل بأن يري يومي فرأي وفرح... قبل أن يكون إبراهيم أنا كائن" (56:8، 58
فالسيد المسيح لم يكن موجود بذاته فقط في البداية كما يزعم البعض ولكنه كان قبل البداية وبعد النهاية لانه هو الاله
الله المتجسد
والخالق وواهب الحياة والإنارة.
هكذا المسيح هو الكلمة التي تحدث به الآب في آخر الأيام ويوجهنا لكي نسمع له خبرنا عن ذهن الآب كما يخبرنا الكلام عما في فكر الإنسان. إنه الكلمة الذي يحدثنا بما للآب، إذ هو الحق والآمين، والشاهد الصادق للذهن الإلهي
صلوا لأجلي
مواضيع مماثلة
» إذا كان كل شئ يتم بإرادة الله ، ولا شئ يحدث علي وجه الأرض إلا بامره وحده ، إذن فلماذا لا يمنع الله الشر قبل ان يقع ؟
» هل التجارب من الله أم من الشيطان؟
» هل محبة الله ساكنة فيك
» الأنبا بولا: إكليل الزواج يعتبر بداية لأكاليل سماوية
» بداية فتنة طائفية جديدة بسبب ذبح محفظ قرآن وزوجته وقمة الافترة
» هل التجارب من الله أم من الشيطان؟
» هل محبة الله ساكنة فيك
» الأنبا بولا: إكليل الزواج يعتبر بداية لأكاليل سماوية
» بداية فتنة طائفية جديدة بسبب ذبح محفظ قرآن وزوجته وقمة الافترة
تم انتقال المنتدي لمساحه مدفوعه برجاء الانتقال الي المنتدي الجديد www.jesus4us.com :: المنتدي الديني :: سؤال وجواب .. تبشير :: الرد على الشبهات الوهميه حول العقيده المسيحيه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى