تم انتقال المنتدي لمساحه مدفوعه برجاء الانتقال الي المنتدي الجديد www.jesus4us.com
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
بعدها تصبحون أعضاء و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
كما نرجو الاحتفاظ برابط المنتدى بالمفضلةfavorites

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

تم انتقال المنتدي لمساحه مدفوعه برجاء الانتقال الي المنتدي الجديد www.jesus4us.com
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
بعدها تصبحون أعضاء و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
كما نرجو الاحتفاظ برابط المنتدى بالمفضلةfavorites
تم انتقال المنتدي لمساحه مدفوعه برجاء الانتقال الي المنتدي الجديد www.jesus4us.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ايه الفرق بين ولادة الابن وانبثاق روح القدس؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل

ايه الفرق بين ولادة الابن وانبثاق روح القدس؟؟؟؟  Empty ايه الفرق بين ولادة الابن وانبثاق روح القدس؟؟؟؟

مُساهمة من طرف مسيحي جريء الأحد 05 يونيو 2011, 7:53 am

سلام المسيح

اريد ان اعرف ماهو الفرق بين انبثاق روح القدس وولادة الابن

خاصة الانبثاق...
ممكن شرح حول معنى انبثاق روح القدس ؟؟؟؟
ولكم جزيل الشكر
مسيحي جريء
مسيحي جريء
Admin
Admin

عدد المساهمات : 952
نقاط : 3601
تاريخ التسجيل : 13/05/2011

https://christians.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ايه الفرق بين ولادة الابن وانبثاق روح القدس؟؟؟؟  Empty رد: ايه الفرق بين ولادة الابن وانبثاق روح القدس؟؟؟؟

مُساهمة من طرف مسيحي جريء الأحد 05 يونيو 2011, 7:54 am

سلام ونعمة الرب أهلاً بكِ أختي العزيزة واتمنى أن تكوني بخير وصحة

سوف أعطيكي الرد اللاهوتي على سؤالك وغيره من الاسئلة بهذا الخصوص

أولا اختي
الانبثاق يخص الروح القدس ، والولادة تخص الابن ومن المستحيل تقبل أن يتم تبادل المواقع .
بالتأكيد أن الكلمتين تعنيان حدث وفعل الخروج ، لاسيما في هذه المفردات العربية ، ولكن الحق الإنجيلي ، العميق جدا ، هو أن الانبثاق والولادة هويتان أقنوميتان مختلفتان . فالانبثاق هو هوية الروح القدس ، كشخص متمايز عن الشخصين الآخرين ، والولادة هي هوية الابن ، كشخص متمايز عن الشخصين الآخرين .

أن جاز التشبيه

واذا كان الانبثاق هو خروج الروح القدس من الآب ، والولادة هي خروج الابن من الآب ، فما هو الفرق بين الخروجين ؟ ماهي ماهية الخروج في الحالتين ، التي تمثل نقطة حاكمة في التمايز الشخصي بين الروح والكلمة ؟.
. انبثاق الروح القدس من الآب - كخروج - هو خروج " الفيض " من منبعه ومصدره الذاتي ، شخص الآب . أما ولادة الابن من الآب - كخروج - هي خروج " كل الملء" من منبعه الذاتي ، شخص الآب .
. انبثاق الروح القدس من الآب هو انبثاق لشركة ، لأن الفيض شركة بين النبع ، والملء الذي في المصب . ليس الفيض هو الملء ، وليس خروج الفيض هو قبول كل الملء .
. انبثاق الروح القدس يستر ، ضمنا ، نبعا لاينضب هو الآب ، ومصبا ممتلئا لاينقص هو الابن . وولادة الابن تستر ، ضمنا ، مصدرا ذاتيا لايتوقف ، هو الآب وفيضا مستمرا لاينقطع ، هو الروح القدس .
. انبثاق الروح القدس هو عطية بغير فقدان أو نقصان . وولادة الابن هي قبول بغير اكتساب أو زيادة .
. الانبثاق هو الاستعلان الشخصي للطبيعة الروحية التي للألوهة . والولادة هي الاستعلان الشخصي لقبول كل ملء الألوهة .
. الانبثاق هو هوية شخص الروح القدس ، كفيض . الولادة هي هوية شخص الابن ، كملء .

خلاصة :
الولادة ليست مجرد خروج ولكنها خروج كل الملء الذي لاينتقص ، فهي خروج الكل منطوقا في الابن . والانبثاق ليس مجرد خروج ولكنه خروج الكل كشركة بين الآب والابن ، لأن الروح القدس هو روح الآب وروح الابن بان واحد .

الفعل : ekporeumai ( ينبثق )
هو الفعل اليوناني المستخدم ، في إنجيل يوحنا للتعبير عن خروج الروح القدس من الآب : " ومتى جاء المعزي الذي سأرسله أنا إليكم من الآب ، روح الحق ، الذي من عند الآب ينبثق ، فهو يشهد لي . ( يو 15 : 26 ) .
وقد ورد الفعل مرة أخرى ، فقط ، في انجيل يوحنا ، في : ( .. تأتي ساعة فيها يسمع جميع الذين في القبور صوته ، " فيخرج" الذين فعلوا الصالحات إلى قيامة الحياة ، والذين عملوا السيئات إلى قيامة الدينونة ." ( يو 5 : 28 و 29 ) .
. الفعل ، لغويا يعني الخروج منسوبا إلى نقطة الانطلاق ، أي الخروج من منظور نقطة الخروج ؛ فهو يعني - بتعبير دقيق - " الخروج من " ، وليس مجرد " الخروج " ، فقط . وعلى هذا فالفعل يشير إلى تواصل واستمرار مع مصدر الخروج ، وهذا ما أحدثته إضافة الحرف " ek" إلى أصل الفعل ، الذي يعنى الخروج والانطلاق .
.واذا أردنا أن ندلل على خصوصية استخدام هذا الفعل ، في التعبير عن انبثاق الروح القدس ، فلن نجد أفضل من هذا الاقتباس من رؤيا يوحنا : " وأراني نهرا صافيا من ماء حياة لامعا كبلور ، " خارجا من" عرش الله والخروف ." ( رؤ 22 : 1 ) .

الفعل : exerchomai ، واستخدامه مع خروج الابن من الآب ، في إنجيل يوحنا
هذا فعل آخر يستخدم ، في إنجيل يوحنا للتعبير عن مضمون الخروج ، ولكن له استخداما مختلفا ومتمايزا عن استخدام الفعل السابق ، فالفعل يشير إلى التواصل مع هدف الخروج وليس إلى مصدره ، الفعل يعني - بطريقة دقيقة - " الخروج إلى " ، وليس مجرد " الخروج " ، فقط ، وهذا ما أحدثته إضافة الحرف " ex " إلى أصل الفعل ، الذي يعني المجيء . كما في :
1" في الغد أراد يسوع أن" يخرج إلى "الجليل ." ( يو : 43 ) .
" فأخذوا سعوف النخل وخرجوا للقائه ، وكانوا يصرخون : " أوصنا ! مبارك الآتي باسم الرب ! ملك اسرائيل !."( يو 12 : 13) .
" فخرج وهو حامل صليبه الى الموضع الذي يقال له " موضع الجمجمة . "( يو 19 : 17 )
.
تخدع الترجمة ، أحيانا ، البعض ، فيخلطون بين الفعلين ، ومن هنا فقد ظن البعض أن استخدام القديس يوحنا اللاهوتي لفعل : " exerchomai" ، في حديث يسوع عن خروجه من الآب ، له نفس مضمون استخدامه لفعل : " ekporeumai " ، مع انبثاق الروح القدس من الآب . وبالتالي - وفقا لظنهم - فان التمييز بين خروج الابن وخروج الروح ، قد بات مستحيلا ، أو على الأقل صعبا !
وواقع الحال هو أن الفعل المستخدم ، مع خروج الابن من الآب ، إنما يشير تحديدا إلى خروج الإرسالية ، خروج التجسد ، خروج الكلمة للشركة في البشر . وكما قلنا فهو الخروج الموجه ، المتواصل مع هدفه ، الخروج المستعلن والظاهر في النعمة . وهو معنى مختلف تماما عن خروج الروح القدس ، على مستوى الثالوث القدوس ، بعيدا عن استعلان النعمة ، أي على مستوى الاستعلان السرمدي للذات الالهية ، داخل شركة الثالوث القدوس .
. وهذه هي عبارات إنجيل يوحنا ، التي استخدم فيها فعل الخروج الى العالم ( بالتجسد ) ، والتي من المستحيل أن نتخيل استخدام نفس فعل الخروج - المذكور فيها - للتعبير عن انبثاق الروح القدس :
1-" لو كان الله أباكم لكنتم تحبونني ، لأني خرجت من قبل الله وأتيت . لأني لم آت من نفسي ، بل ذاك أرسلني ."( يو 8 : 42 ).
2-" يسوع ... من عند الله خرج ، وإلى الله يمضي ،.. "( يو 13 : 3 و 4 ) .
3-" لأن
الآب نفسه يحبكم ، لأنكم قد أحببتموني ، وآمنتم أني من عند الله خرجت . خرجت من عند الآب ، وقد أتيت إلى العالم ، وأيضا أترك العالم وأذهب إلى الآب " . ..قال له تلاميذه :... لهذا نؤمن أنك من الله خرجت."( يو 16 : 27 - 30 ).
4-" لأن الكلام الذي أعطيتني قد أعطيتهم ، وهم قبلوا وعلموا يقينا أني خرجت من عندك ، وآمنوا أنك أرسلتني . "( يو 17 :8 ).

الفعل : " didwmi" ( يعطي ) واستخدامه مع خروج الابن من الآب في إنجيل يوحنا
خروج الابن من الآب - على مستوى الثالوث - أو حدث ولادة الابن من الآب - في إنجيل يوحنا - يستخدم معه فعل العطاء ، فالحدث هو إعطاء كل الملء ، كل الذات :
- " الآب يحب الابن وقد دفع ( أعطى ) كل شيء في يده ." ( يو3 : 35 ) .
- " لأنه كما أن الآب له حياة في ذاته ، كذلك أعطي الابن أيضا أن تكون له حياة في ذاته ."( يو 5 : 26 ) .
- ( أنا قد أعطيتهم المجد الذي " أعطييتنى" ، ليكونوا واحدا " كما أننا نحن واحد " . أنا فيهم وأنت في ليكونوا مكملين إلى واحد .) .( يو 17 : 22 ).
- ( أيها الآب أريد أن هؤلاء الذين أعطيتني يكونون معي حيث أكون أنا ، لينظروا مجدي الذي " أعطيتني " ، " لأنك أحببتني قبل إنشاء العالم " .) .( يو 17 : 24 ).

العلاقة بين مفهومي" الانبثاق والولادة " ومفهوم النعمة
. النعمة هي استعلان حضور الثالوث الأقدس في الخليقة ، وقد بلغت ذروة استعلان النعمة ، في تجسد الكلمة ، حيث صار وجود البشرية - في المسيح - صورة للثالوث القدوس ، ولذلك فان الهوية الأقنومية لشخوص الثالوث قد استعلنت - على مستوى النعمة - بشركة الطبيعة الالهية ، التي تحققت للبشر ، في المسيح .
والملاحظة العجيبة هي استخدام مضموني : " الفيض و العطية " للتعبير عن النعمة ، كشركة في ذات الحدث والهوية الأقنومية ، لكل من الأقنومين .

أولا : فانبثاق الروح القدس ، من الآب ، أي خروج فيض الألوهة من نبع الآب - ذلك الحدث السرمدي الذي يتحقق فيه الوجود الالهي - قد استعلن على مستوى النعمة ، الذي يتحقق فيه الوجود الانساني الجديد ، بقبول الامتلاء من فيض الروح القدس ، المعطى في المسيح :
- " كل من يشرب من هذا الماء يعطش أيضا . ولكن من يشرب من الماء الذي أعطيه أنا فلن يعطش إلى الأبد ، بل الماء الذي أعطيه يصير فيه ينبوع ماء ينبع إلى حياة أبدية ."( يو 4 : 13 و 14 ).
- " إن عطش أحد فليقبل إلي ويشرب . من آمن بي ، كما قال الكتاب ، تجري من بطنه أنهار ماء حي " قال هذا عن الروح الذي كان المؤمنون به مزمعين أن يقبلوه ، لأن الروح القدس لم يكن قد أعطي بعد ، لأن يسوع لم يكن قد مجد بعد ."( يو 7 : 37 - 39 ) .
- " ولما حضر يوم الخمسين ،... وظهرت لهم ألسنة منقسمة كأنها من نار واستقرت على كل واحد منهم . وامتلأ الجميع من الروح القدس ،."( أع 2 : 1-4 ).
- " بل هذا ما قيل بيوئيل النبي . يقول الله : ويكون في الأيام الأخيرة أني أسكب من روحي على كل بشر ، فيتنبأ بنوكم وبناتكم ، ويرى شبابكم رؤى ويحلم شيوخكم أحلاما ."( أع 2 : 16 و 17 ).

ثانيا : ولادة الابن ، من الآب ، أي قبول عطية كل ملء الآب لابنه الذاتي - ذلك الحدث السرمدي الذي يتحقق فيه الوجود الالهي - قد استعلن على مستوى النعمة ، بقبول الشركة في الابن ، أي التبني ، الذي يعني الشركة ، بالنعمة في عطية الآب كل ملئه للابن ، الحدث الذي يتحقق فيه الوجود الانساني الجديد ، في المسيح . وفي هذا السياق فان لنا أن نرصد مستويين يمثلان توصيفين لحدث النعمة :
1- شخص الابن هو عطية من الآب للبشر :
- " أنا قد أعطيتهم كلمتك ( اللوغوس ، بصيغة المفرد ) "( يو 17 : 14 ).
- " أنا قد أعطيتهم المجد الذي أعطيتني ...أنا فيهم وأنت في ليكونوا مكملين إلى واحد ."( يو 17 : 22 ).
2- بالشركة في الابن - المعطى للبشر ( أي التبني ) - قد أعطيت الحياة الأبدية
:
- " لأنه هكذا أحب الله العالم حتى بذل ( أعطى ) ابنه الوحيد ، لكي لا يهلك كل من يؤمن به ، بل تكون له الحياة الأبدية ."( يو 3 : 16 ).
- " مجد ابنك ليمجدك ابنك أيضا ،إذأعطيته سلطانا على كل جسد ليعطي حياة أبدية لكل من أعطيته ." ( يو 17 : 2 ).
- " اعملوا لا للطعام البائد ، بل للطعام الباقي للحياة الأبدية الذي يعطيكم ابن الانسان ، لأن هذا الله قد ختمه ."( يو 6 : 27 ).
مسيحي جريء
مسيحي جريء
Admin
Admin

عدد المساهمات : 952
نقاط : 3601
تاريخ التسجيل : 13/05/2011

https://christians.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» لماذا تشركون بالله؟! وما هو موضوع ثالوث الله من الآب والإبن والروح القدس؟
» الفرق بين إعتداء ماسبيرو وإعتداء السفارة الإسرائيلية
» فيديو هام | وزير الداخلية و كلام هام عن الفرق بين بناء الكنائس قبل و بعد "امن الدولة"
» ما هو الفرق بين أن أكتشف دعوة الله علي حياتي أو أن أُفرز (أخرج) لتتميم الدعوة؟
» من المعروف لديكم أن (الأب ، والابن ، والروح القدس ، ثلاثة أقانيم متحدون ومتساوون في الجوهر ) مفردها أقنوم – كيف ذلك وكلمة أقنوم كلمة سريانية الأصل معناها : ( الذات الإلهية المستقلة ) ؟

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى